Page 151 - web
P. 151

‫‪ISSUE No. 447‬‬       ‫عند هذا الحّّد‪ ،‬حيث توافقت الدول المطلة على‬
                    ‫اعتماد مبادرة المملكة العربية السعودية لإنشاء‬
                    ‫«مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج‬
                    ‫عدن» بعضوية (المملكة العربية السعودية‪،‬‬
                    ‫والسودان‪ ،‬ومصر‪ ،‬واليمن‪ ،‬والأردن‪ ،‬وجيبوتي‪،‬‬
                    ‫والصومال‪ ،‬وإريتريا)؛ إذ جاء الإعلان عن إنشاء هذا‬
                    ‫«التكتل» في ديسمبر ‪ 2018‬بهدف التعاون الأمني‬
                    ‫والاقتصادي‪ ،‬وحماية الموارد المائية‪ ،‬وتنسيق‬
                    ‫المواقف السياسية في المحافل الإقليمية والدولية‬
                    ‫لخدمة مصالح الدول الأعضاء‪ ،‬وحماية التجارة‬

                                     ‫العالمية وحركة الملاحة الدولية‪.‬‬

                                                   ‫رؤى مستقبلية‬
                    ‫إَّنَ أهمية باب المندب تكمن في أنه ممر مائي‬
                    ‫تفرض على الدول المطلة صي ًًغا تكاتفية كثيرة‬

                    ‫تحقق المصالح المشتركة من جهة‪ ،‬والأمن‬

                    ‫الإقليمي والعالمي من جهة أخرى‪ ،‬وفي هذا‬
                                           ‫السياق ُُيمكن اقتراح ما يأتي‪:‬‬

                    ‫مراقبة تحركات الجماعات الإرهابية التي تنشط في‬
                    ‫المضيق‪ ،‬والحّّد من عمليات تهريب الأسلحة وانتقال‬

                    ‫المقاتلين وأعمال القرصنة بأشكالها كلها وأساليبها‬

                                                       ‫المختلفة‪.‬‬

                    ‫دعم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني في‬

                    ‫الدول المطلة على مضيق باب المندب والبحر الأحمر‪،‬‬
                    ‫ودعم حكوماتها الشرعية؛ لأَّنَ استقرار الملاحة في‬

                    ‫المضيق مسؤولية مشتركة‪.‬‬                                               ‫وتأهيل الجنود‪ ،‬وإنشاء تكتلات‬
                                                                                         ‫عسكرية دولية؛ منها القيادة‬
                    ‫الاستمرار في تعزيز قدرات أمن‬          ‫زادت أعمال القرصنة على‬         ‫البحرية المشتركة التي تضم نحو‬
                    ‫الحدود البحرية للدول المطلة‬                                          ‫(‪ )34‬دولة ومقرها «البحرين»‪،‬‬
                    ‫لصِ ِّد أِِّي أعمال تمُُّس سلامة‬   ‫السفن زيادً ًة كبيرة في العقود‬    ‫ويندرج تحتها خمس قوات‬
                    ‫الملاحة في المستقبل‪ ،‬ورفع‬            ‫الأخيرة‪ ،‬ولعََّل الأوضاع غير‬    ‫عمل مشتركة‪ ،‬هي‪ :‬القوة ‪150‬‬
                                                                                         ‫المعنية بالأمن البحري ومحاربة‬
                             ‫القدرات القتالية للجنود‪.‬‬      ‫المستقرة في دول القرن‬         ‫الإرهاب‪ ،‬والقوة ‪ 151‬لمكافحة‬
                    ‫التعرف على الثغرات الموجودة‬           ‫الإفريقي ما تزال من أهم‬        ‫القرصنة‪ ،‬والقوة ‪ 152‬للتعاون‬
                    ‫في مجال محاربة الإرهاب‪،‬‬              ‫الأسباب المؤِّ ِدية إلى ارتفاع‬  ‫الأمني في الخليج العربي‪ ،‬والقوة‬
                    ‫والقضاء على الجماعات الإرهابية‬      ‫وتيرة هذه الجرائم‪ ،‬وإن كانت‬      ‫‪ 153‬للتعاون الأمني في البحر‬
                    ‫في المدن والموانئ المطَّلَ ة على‬   ‫بعض أهداف القرصنة اقتصادية‬        ‫الأحمر وخليجعدن‪،‬وقوةالحارس‬
                    ‫البحر الأحمر‪ ،‬واجتثاث جذورها؛‬                                        ‫لتوفير الحماية للسفن التجارية‪.‬‬
                    ‫لما تمارسه من استهداف مستمٍٍّر‬                                       ‫ونتيجة للأهمية الجيوإستراتيجية‬
                                                                                         ‫لمضيق باب المندب لم تقف‬
                    ‫بحتة‪ ،‬مما دفع شركات الشحن للملاحة‪.‬‬                                   ‫الجهود المبذولة إقليمًّيّ ا أو دولًّيّ ا‬

                                                       ‫إلى اتخاذ إجراءات احترازية‬

                                                                          ‫عديدة‬

               ‫‪151‬‬
   146   147   148   149   150   151   152   153   154   155   156